مدونة Fox HR

يمكنك التعرف على أنظمة الموارد البشرية وكيفية إدارتها والكثير من المعلومات الأخرى في انتظارك.

blog-img1

ماهي ادارة الموارد البشرية؟

FoxHR
فبراير, ۲۰۲۳

ادارة الموارد البشرية

الموارد البشرية في حد ذاتها علم لا ينتهي فما بالك بإدارتها! تعتبر إدارة الموارد البشرية ليس فقط من أهم الإدارات الموجودة في أي مؤسسة بل هي الأساس الذي يبنى عليه هذه الإدارات، حيث أنها تختص بإدارة وتنمية وتوجيه أهم عوامل نجاح أي مؤسسة وهو العنصر البشري، ولا تقتصر مهمتها في تحديد قواعد العمل وفرض العقوبات والخصومات المالية كما يعتقد البعض، بل أنها تختص بمهام أخرى تهدف إلى توفير أفضل بيئة عمل للموظفين. 

إذن ماهي إدارة الموارد البشرية وما مدى أهميتها لفرق العمل والإدارات؟ وكيف استطاع FOX HR إعطاء هوية جديدة لإدارة الموارد البشرية

تعريف ادارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية بإختصار هي الوظيفة التنظيمية التي تتعامل مع كل ما يتعلق بإدارة شئون الموظفين مثل التعويضات والتوظيف وإدارة تقييم الأداء وتطوير الشركة وسلامة ورعاية الموظف والفوائد والحوافز والتواصل وما إلى ذلك.

وقد تم الإتفاق على الهدف الأساسي للموارد البشرية في ستينات القرن الماضي أنه لابد التعامل مع الموظفين على أنهم أصول المؤسسة، لدرجة أنهم يُطلق عليهم في كثير من الأحيان مصطلح إدارة رأس المال البشري (HCM)، وهو المصطلح الذي تم اعتماده بشكل موسع في العديد من الشركات والمؤسسات الكبيرة في السنوات الأخيرة

اهداف برنامج ادارة الموارد البشرية

وهنا يأتي دور FOX HR في تعزيز هدف الموارد البشرية بدمج جميع الوظائف على منصة واحدة، تشمل هذه الوظائف:

  • وضع سياسات العمل

بإمكان كل مؤسسة أن تحدد مجموعة من النظم والقواعد والسياسات العامة لضبط مراحل إتمام العمل طبقًا للعدالة والشفافية، وتعتبرهذه السياسات هي إحدى أساسيات إدارة الموارد البشرية.

في مرحلة وضع السياسات تستعين الموارد البشرية بالإدارة ومديرين الأقسام الأخرى لمشاركتهم في السياسات التي وضعتها إدارة الموارد البشرية من حيث قابليتها للتنفيذ وكيفية تنفيذها أيضًا، ولن يكتمل وضع السياسات إلا بدمج هذه الخطوة لأن إدارة الموارد البشرية لا يجب أن تعمل بمفردها أو بمعزل عن الموظفين وتحدد سياسات العمل ما يلي:

اللوائح المنظمة للإجازات السنوية والعارضة.

طرق تحقيق الانضباط العام داخل المؤسسة.

القواعد المنظمة للتعامل بين مختلف الإدارات. 

  • المزايا والتعويضات

تشمل التعويضات كل ما يحصل عليه الموظف مقابل ما يقوم به، حيث يتم احتساب كل ما يقوم به من أعمال بلإضافة الى الحوافز والاستحقاقت بما يناسب قوانين العمل، وتشمل هذه المهمة أيضًا تحديد مقابل الرعاية الصحية ومقدار الإجازات المرضية والسنوية وتحديد المكافآت التي يحصل عليها الموظف تقديرًا للأعمال المتميزة التي قام بها.

  • الحفاظ على بقاء الموظفين الموجودين بالمؤسسة بتوفير بيئة عمل رقمية سهلة الإستخدام ويستطيعون الوصول لها بسهولة من أي مكان.
  • وضع اللوائح المنظمة للعمل والتي تتفق مع جميع قوانين العمل وتنظيم العلاقة بين الموظفين على المستوى الأفقي مع الأقسام الأخرى وعلى المستوى العمودي مع الإدارات العليا.
  • وضع استراتيجيات التطور الوظيفي لكل المديرين وأعضاء الفرق، وإدارتها بأفضل هيكل تنظيمي.
  • وضع نظام لتعويضات الموظفين ومنح المتميزين منهم بعض المزايا والمكافآت بحسب نظم مراقبة ومتابعة الأداء.
  • عمل تحديثات فعالة تساهم في تحسين بيئة العمل وزيادة الإنتاجية في الوقت نفسه.
  • دمج جميع وظائف البرامج التي تحتاجها إدارة الموارد البشرية مثل برنامج إدارة الموظفين وبرنامج حساب الرواتب ومزيد من برامج تخطيط إدارة الموارد البشرية.

 

ما هي التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية

ربما تسأل الآن كيف تعمل كل هذه الوظائف بدقة وبدون تحديات؟! أقول لك لا يخلي عمل أبدًا من التحديات ، إليك أهم ثلاث تحديات تواجه إدارة الموارد البشرية وكيف تغلَّب عليها FOX HR ؟

1.عدم الإمتثال للوائح والقوانين

إدارة الموارد البشرية تعلم جيدا أن التغيير أمر صعب وبناءًا عليه  قد يواجه أصحاب العمل صعوبة كبيرة أحيانًا في مواكبة تغيير القوانين واللوائح وتطبيقها على الإدارات المختلفة.

حيث تعتبر قوانين العمل وبرنامج حساب الرواتب والكشوفات المحدثة باستمرار ومراحل التوظيف الكثيرة، كلها أمور قد تبدو مرهقة وصعب القيام بها للحد الذي قد يجعل البعض يتجاهل تطبيقها.

 وبالتالي عدم تنفيذ هذه القوانين قد يعرض المؤسسة للدعاوى القضائية والغرامات المالية.

حلول FOX HR لمواجهة هذا التحدي

استطاعت بسهولة وكفاءة عمل نظام تصنيف ومعالجة وحفظ بيانات قوي يساعد المؤسسات والشركات في تحقيق أعلى درجات الامتثال بأسهل طرق رقمية تشمل ممارسات التوظيف، حساب الرواتب وإدارة الحضور والإنصراف وغيرها من المهام الضرورية الت يستغرق تنفيذها مجرد بضع نقرات.

2.التغييرات الإدارية المفاجئة

لا تتوقف عمليات التغيير داخل الشركات وخاصة في الآونة الأخيرة فأصبحت بعض الشركات تعيد هيكلتها بشكل سنوي أونصف سنوي  قد يختلف شكل التغيير على نواحي كثيرة ربما على مستوى الهيكل أو الإقتصاد وبالتالي ينعكس ذلك على الرواتب أو تغييرات مكانية أو إدارية أو تغييرات في البنية التكنولوجيًة مما يشكل تحدي أكبر في إدارة الموارد البشرية.

وبالطبخ التغيرات قد ينتج عنها عدم رضى من بعض الموظفين وأحيانًا محاولتهم لمقاومة التغيير لمجرد عدم قدرتهم على التكيف معه.

حلول FOX HR لمواجهة هذا التحدي

يتكيف FOX HR مع التغييرات السريعة بسهولة ويدمج جميع التعديلات ويخطر بها الموظفين ليكونوا أكثر دراية وانفتاحًا واستعدادًا لاستقبال التجديدات والتعامل معها من خلال واجهة سهلة لا تحتاج إلى مزيد من التدريب التقني.

3.تنوع الهياكل التنظيمية

في الشركات والمؤسسات الحديثة، قد يكون تنوع الهياكل الإدارية ميزة جيدة للمؤسسة، لكن من وجهة نظر الموارد البشرية، تواجه الشركات تحديات في إدارة هذا التنوع لأنه يتطلب كثرة الهياكل التنظيمية مما يصعب المهمة على إدارة الموارد البشرية وخاصة عند المتابعة والتحديث.

حلول FOX HR لمواجهة هذا التحدي

يدعم FOX HR خمس مستويات من الهياكل التنظيمية مما يدعم ميزة التنوع التي تتباهى بها المؤسسات كميزة تنافسية والتي ينفذها FOX HR على نطاق واسع يشمل موظفين وإدارات من مختلف الطبقات والأديان والجنسيات.

كيف تنشئ ادارة موارد بشرية

والآن، إذا كنت صاحب عمل تجاري تحت التأسيس، كيف تنشئ إدارة موارد بشرية؟  يمكنك عمل ذلك من خلال أربع خطوات بسيطة مبدئية سنشرحها في خطوات مختصرة الى أن نلتقي في مقال قادم

1. الدارية الجيدة بعمليات إدارة الموارد البشرية مثل الإستقطاب التوظيفي، التعيين، حساب الرواتب، إدارة أداء الموظفين والتدريب والتطوير..إلخ.

2. إعداد الهيكل التنظيمي للإدارات بناء على الإنتاجية السابقة وسنوات الخبرة، بناء فرق العمل والمهارات القيادية والغدارية والمهنية.

3. بناء الهيكل الوظيفي والتحليل الوظيفي الذي يشمل مسؤوليات كل وظيفة.

4. الوصف الوظيفي لكل موظف ويشمل مستوى الوظيفة والقسم الذي تنتمي له والمؤهلات والمهارات والمهام المطلوبة.

هل أعجبتك إستراتيجيات FOX HR لإدارة الموارد البشرية؟

إذا كانت الإجابة نعم

تواصل مع خبرائنا الآن لبدء خطة تنافسية لإدارة وتخطيط الموارد البشرية لشركتك

أحدث المقالات

user1
FoxHR
فبراير, ۲۰۲۳
برنامج ادارة الموظفين

قد يتبارد لذهنك بمجرد أن نقول برنامج إدارة الموظفين نعني به برنامج يقوم بعدة وظائف تخدم عملك التجاري لكن هذ جزء بسيط من الصورة.
تطور مفهوم برنامج إدارة الموظفين إلى فن إدارة الموظفين وأصبح له أسس ومعايير لابد توافرها حتى يؤدي مهمته على أكمل وجه، لذلك لابد أن يعمل ليس فقط كبرنامج إداري لكن كمجموعة برامج متداخلة ومتكاملة حتى يستطيع إنجاز أكبر قدر ممكن من العمليات اليومية والروتنية دون أدنى خطأ يُذكر.

user1
FoxHR
فبراير, ۲۰۲۳
برنامج حساب الرواتب

لماذا يعتبر برنامج الموارد البشرية FOX HR من أفضل برامج حساب الرواتب للموظفين
أولا دعنا نوضح ماهو برنامج حساب الرواتب؟ يعد برنامج حساب الرواتب أداة تم إعدادها خصيصًا لحساب الرواتب للعاملين في الشركات والمؤسسات. يحتوي البرنامج على العديد من الميزات مثل حساب الأجر الأساسي والعلاوات والخصومات والضرائب الخارجية والتأمينات الصحية والإجتماعية كما سنذكر لك لاحقًا.

هل أنت مستعد لتحويل عمليات إدارة الموارد البشرية في مؤسستك؟
طلب عرض توضيحي

Apply Now