مدونة Fox HR

يمكنك التعرف على أنظمة الموارد البشرية وكيفية إدارتها والكثير من المعلومات الأخرى في انتظارك.

blog-img1

برنامج ادارة الموظفين

FoxHR
فبراير, ۲۰۲۳

إدارة الموظفين

قد يتبارد لذهنك بمجرد أن نقول برنامج إدارة الموظفين نعني به برنامج يقوم بعدة وظائف تخدم عملك التجاري لكن هذ جزء بسيط من الصورة.

تطور مفهوم برنامج إدارة الموظفين إلى فن إدارة الموظفين وأصبح له أسس ومعايير لابد توافرها حتى يؤدي مهمته على أكمل وجه، لذلك لابد أن يعمل ليس فقط كبرنامج إداري لكن كمجموعة برامج متداخلة ومتكاملة حتى يستطيع إنجاز أكبر قدر ممكن من العمليات اليومية والروتنية دون أدنى خطأ يُذكر.

فن إدارة الموظفين

وهنا يُطبق مفهوم فن إدارة الموظفين بجدارة، اذن دعونا نتفق أن فن إدارة الموظفين هي مجموعة عمليات وبرامج متداخلة تكمل بعضها البعض لتحقيق أفضل النتائج.

إذن ماهي برامج إدارة الموظفين  وكيف تتداخل وتكمل بعضها البعض لنحصل على أفضل النتئج؟

برنامج حساب الرواتب وإدارتها

 يساعدك برنامج حساب الرواتب فى تسجيل رواتب الموظفين و معرفة الحضور والإنصراف وتسجيل الغياب بالإضافة إلى تسجيل السلف والمكافأت والخصومات التى يأخذها الموظف وتسجيل استحقاقاته مثل المأموريات التى يقوم بها .

إذ كنت تعمل فى مجال الموارد البشرية أو شئون الموظفين أو حتى صاحب شركة صغيرة وتريد إدارة كاملة وترتيب نظام الحضور والإنصراف والمكافئات والوقت الإضافى وغيرها من ترتيب كل الحسابات المالية الخاصة بحسابات الموظفين.

فقط اقرأ هذا المقال فقد غطينا كل هذه النقاط بالتفصيل وقدمنا أفضل حلول.

برنامج الحضور والإنصراف

 هوعبارة عن نظام لإدارة وقت الموظفين بكفاءة من خلال البصمة الإلكترونية للدخول والخروج والتي تعتبر العامل الأساسي لاحتساب جميع تحديثات وقت الموظف من حضور، غياب، تأخير، ساعات إضافية، جزاءات، إجازات إلى آخره…

 وهو نظام كامل لإدارة وقت الموظف تلقائيًا دون تدخل يدوي كما يقوم على قواعد مرنة في رصد حالات الغياب والتأخير والساعات الإضافية والأذونات والمأموريات، لذلك لابد أن يعمل هذا البرنامج على أكثر من وردية للموظف الواحد في نفس اليوم، ويعد  تقارير بواسطة المستخدم لبيانات إدارة الوقت ودمجها مع بيانات شؤون العاملين داخل الشركة.

برنامج إدارة شئون العاملين

هو برنامج لإدارة كافة شئون الموظفين وتعدد وظائفه بين:

  • تحديد مسوغات التعيين وجهات صدورها.
  • تعريف أنواع الوظائف طبقًا للهيكل الهرمي لمؤستك أو شركتك مع تحديد التدرج الوظيفي لكل وظيفة والمهام الوظيفية لكل منها
  • تسجيل بيانات رخص القيادة وتحديد مواعيد تجديدها..
  • تعريف المؤهلات العلمية والدرجة الوظيفية.
  • تحديد مكاتب التأمينات التي تتبعها الشركة.
  • تعريف لائحة الجزاءات الخاصة بالشركة وتحديد الخصم من الراتب المقابل لهذة الجزاءات عند التكرار أكثر من مرة.
  • تعريف الإدارات بشكل عام والأقسام الخصة بكل إدارة.

برنامج الإجازات والعطلات

في هذا البرنامج يتم تحديد ايام العطلة الرسمية والتى تكون بقرار رسمى من الدولة او الشركة مثل الاعياد الدينية والاعياد القومية.

فما عليك الا ان تكتب اسم مناسبة العطلة وتحدد تاريخ البدء وتاريخ النهاية فاذا كانت يوم واحد يتم كتابة تاريخ النهاية هو نفسه تاريخ البداية .

كما تتوفر إمكانية التعديل على العطلات بالبحث عن العطلات المحفوظة سابقًا والتعديل عليها ويمكنك أيضًا حذف عطلة من العطلات شرط ان يكون تاريخ العطلة لم يأتى بعد.

ولا ننس تحديد رصيد الإجازات أحيانًا يحتاج الموظف إلى تحديث لرصيد إجازاته سواء ان كان بالخصم من الرصيد او زيادة الرصيد ويتم ذلك باستخدام خاصية تحديث رصيد الإجازاتوالتي من خلالها يتمكن الموظف من تحديد نوع الاجازة المراد تحديث رصيدها فيظهر له رصيد الإجازات الحالي ثم يتم تحديد نوع التحديث اذا كان خصم رصيد فيتم اختيار خصم اما اذا كنت ترغب فى زيادة الرصيد نختر اضافة ثم نحدد عدد الايام فى خانة رصيد الاجازة ويمكنك تصنيف هذه الزيادة وكتابة اى ملاحظة على التحديث ثم حفظ التحديث.

برنامج التعيينات

وظيفة هذا البرنامج الأساسية هي أتمتة مراحل تعيين الموظف بعدعملية الإستقطاب الوظيفي وفرز وتصفية السير الذاتية وإلتقاط الكفاءات والخبرات بدقة، يبدأ الموظف بعدها في استكمال مراحل توظيفه الكترونيًا من خلال البرنامج.

ويقوم مسؤول الموارد البشرية بتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية لللتوظيف والتي تشمل ثلاث مؤشرات

  • بيانات الموظف التي تم تعبئتها على الصفحة الخاصة بالموظف والتي تتضمن خبراته المُكتسبة بمرور الوقت وخاصة أثناء فترات التدريب.
  • معدل إنجاز الموظف للمهام المطلوبة منهيوميًا.
  • مدى التزامه بمواعيد الحضور والإنصراف.

برنامج تقييم أداء الموظف

يعتمد هذا البرنامج بشكل أساسي على متابعة دورية لأداء الموظف وتحديد نقاط ضعفه ونقاط قوته لإتخاذ اجراءات صائبة وعادلة سواء بشأن تحويل نقاط الضغف الى نقاط قوة أو تعزيز نقاط القوة التي يمتلكها.

القرار دائمًا يرجع لإحتياج العمل التجاري…

حيث يتم وضع معايير من قِبل كل الإدارات داخل المؤسسة أو الشركة بحيث تخدم هذه المعايير أهداف كل إدارة سواء أهداف ربحية أو إنتاجية ثم مقابلة أداء الموظفين داخل كل إدارة بالمعايير التي تم وضعها ومن هنا نستطيع تقييم الإدارات أولاً ثم تقييم الموظفين داخل كل إدارة بوضع مؤشرات قياسية لأداء كل موظف.

مهام شؤون الموظفين

إدارة المهام عي في الأساس عملية مراقبة مهام كل مشروع عبر مراحلها المختلفة من بدايتها إلى نهايتها. يتضمن ذلك اتخاذ قرارات فعالة في ما يتعلق بالمهام الخاصة بكل موظف لتكييفها مع التغييرات التي يمكن أن تحدث في الوقت الفعلي، مع زيادة تركيزك على هدفك المنشود الذي يكمل مهامك بنجاح. تعريف آخر لإدارة مهام المشروع أيضًا هي إدارة كل ما يتعلق بمهمة معيّنة، مثل الميزانية أو إدارة الوقت ومهام شئون الموظفين داخل الشركة وخارجها.

واهم خطوة هنا هي التكامل بين برنامج إدارة الموارد البشرية وإدارة موارد تخيطيط المؤسسات، اذا تم هذه التكامل بنجاح سنصل الى إدارة مهام مثالية وبالتالي مشروعات قوية وناجحة على المدى البعيد.

المواصفات الواجب توافرها في برنامج إدارة الموظفين الخاص بشركتك وأخيرًا إليك استراتيجية بسيطة ناجحة من ثلاث خطوات لإدارة المهام مهما كان حجمها

1.الأولوية

أيًا كانت الأداة التي تستخدمها لإدارة المهام، سواء أكانت قوائم مهام بسيطة أو أداة شاملة لإدارة مهام المشاريع، فإن أهم جانب في إدارة المهام هو تحديد الأولويات، سيساعدك ذلك في إنجاز كل المهام المترابطة بكفاءة.

2.الجدولة الإدارية

ببساطة يجب التأكد من إنجاز المهمة في وقتها المحدد حتى لا تؤثر على صحة المشروع ككل. هنا لا بد من تحديد الزمن الفعلي لكل مهمة من خلال تقدير الجهد المبذول.

3.تعيين الموارد

وهي الخطوة الأهم لنجاح الاستراتيجية وإدارة المهام وجدولتها بشكل فعَّال حيث يجب عليك تعيين المواهب والموارد المناسبة لإنجاز العمل وفقًا للميزانية والجدول الزمني.

افضل برنامج ادارة موظفين في السعودية

وفي النهاية ربنا تسأل نفسك أين هو البرنامج الذي سيقوم بكل هذا ويحقق فن إدارة الموظفيين بكل هذه الحكمة والخبرة

نقول لك ببساطة هو FOX HR والذي يعتبر أفضل برنامج إدارة موظفين في السعودية.

ما رأيك في اختبار ذلك بنفسك الآن؟!

أحدث المقالات

user1
FoxHR
فبراير, ۲۰۲۳
ماهي ادارة الموارد البشرية؟

الموارد البشرية في حد ذاتها علم لا ينتهي فما بالك بإدارتها! تعتبر إدارة الموارد البشرية ليس فقط من أهم الإدارات الموجودة في أي مؤسسة بل هي الأساس الذي يبنى عليه هذه الإدارات، حيث أنها تختص بإدارة وتنمية وتوجيه أهم عوامل نجاح أي مؤسسة وهو العنصر البشري، ولا تقتصر مهمتها في تحديد قواعد العمل وفرض العقوبات والخصومات المالية كما يعتقد البعض، بل أنها تختص بمهام أخرى تهدف إلى توفير أفضل بيئة عمل للموظفين.

user1
FoxHR
فبراير, ۲۰۲۳
برنامج حساب الرواتب

لماذا يعتبر برنامج الموارد البشرية FOX HR من أفضل برامج حساب الرواتب للموظفين
أولا دعنا نوضح ماهو برنامج حساب الرواتب؟ يعد برنامج حساب الرواتب أداة تم إعدادها خصيصًا لحساب الرواتب للعاملين في الشركات والمؤسسات. يحتوي البرنامج على العديد من الميزات مثل حساب الأجر الأساسي والعلاوات والخصومات والضرائب الخارجية والتأمينات الصحية والإجتماعية كما سنذكر لك لاحقًا.

هل أنت مستعد لتحويل عمليات إدارة الموارد البشرية في مؤسستك؟
طلب عرض توضيحي

Apply Now